ماهو جنو / لينكس ومفهوم البرامج المفتوحة المصدر

ماهو جنو / لينكس ومفهوم البرامج المفتوحة المصدر

لِنّْكْسْ، لينُكْسْ، لينوكْسْ، لَيْنوكْسْ تختلف طريقة نطق كل واحد منا لذاك الشيء العجيب الغريب في الوطن العربي ، هل لينكس حقا هو حكر على المحترفين ؟ عندما قلت لينكس هل ذهب تفكيرك إلى كالي لينكس أو باكتراك ؟  في هذه المقالة ستتعرف معي على لينكس أو بالأصح يمكن أن نسميه جنو / لينكس وما معنى البرامج المفتوحة المصدر ؟ تابع …

تعريف لينكس / ما هو لينكس ؟

إذا سألتني ما هو لينكس ؟ سوف أجيبك بسؤال آخر ما هو الويندوز ؟ لينكس هو نظام مفتوح المصدر مجاني 100% وقد تطور بشكل كبير جدا في السنوات القليلة الماضية أصبحت كل الشركات والمؤسسات الكبرى تستعمله حتى شركات إستضافة المواقع  تعتمد عليه في خوادمها لقوته وكفائت العالية في العمل لسنوات طويلة بدون توقف .

للتسهيل، فهو برنامج يقوم بدور الوسيط بين البرامج التي نستخدمها والعتاد. هذا البرنامج يمكننا من الاستفادة من جهازنا، الذي هو عبارة عن مجموعة من القطع الإلكترونية. هذا النوع من البرامج تسمى نظم التشغيل.

لو عدنا إلى الإجابة على السؤال الأساسي 🙂 لكن لم تجبني أنت / ي عن سؤال جوابي !!! لو قلت أن ويندوز نظام تشغيل فهذا صحيح بما أن ويندوز نظام تشغيل فلينكس أيضا نظام تشغيل ببساطة

ما هي البرامج المفتوحة المصدر ؟

يطلق مصطلح البرامج مفتوحة المصدر على كل برنامج يمكنك معاينة شفرة المصدر الخاص به , حيث تجد شفرة المصدر مرفقة مع البرنامج الذي اشتريته أو حملته.

في بدايتها سنة 1980 مع تأسيس منظمة “مبادرة المصدر المفتوح”، حيث هدفت هذه المنظمة في جعل البرامج المطروحة للبيع تبيع فقط نسخة من البرنامج مع إعطاء المستعمل شفرة المصدر لمراجعتها و توظيفها كذلك.

حسب تعريف ويكيبيديا

البرامج مفتوحة المصدر (بالإنجليزية: OpenSource Software) هي البرمجيات التي يمكن الإطلاع والتعديل على شفرتها البرمجية وهي أكثر مرونه للمستخدم من البرامج الأخرى التي لا تتيح مرونه للمستخدم ولا يستطيع التعديل عليها والتي يسميها البعض بالبرمجيات الاحتكارية. البرامج مفتوحة المصدر تكون مجانية في الغالب وقد تكون بمقابل مادي في بعض الأحيان.

كيف تطور نظام جنو / لينكس ؟

لينوس تورفالدس هو مؤسس/مبرمج لينكس. ففي سنة 1991 كان لينوس يعمل على مشروع لبرمجة محاكي للطرفية / Terminal emulator في جامعة هلسنكي مستخدما نظام التشغيل MINIX. المشروع تطور فيما بعد ليصل لبرمجة نواة نظام تشغيل . في 25 غشت 1991 قام لينوس بنشر خبر صغير عن برنامجه على موقع comp.os.minix. الخبر تضمن معلومات عن كونه بصدد برمجة نظام تشغيل، مشيرا إلى أنها مجرد هواية و ليست شيئا احترافيا ودعا كل من يستطيع المساعدة للمساهمة باقتراحاتهم، لكنه لم يعد بإضافتها كلها.

linus torvalds
linus torvalds

الشيء الذي جعل لينوس يبدأ مشروعه هو أنه كان له جهاز حاسوب لا يوجد به أي نظام تشغيل حينها قال كلمته الشهيرة : ” ماذا تفعل ماذا تفعل إن كان لك حاسوب غير مدعوم من نظم التشغيل؟ هل تبرمج نظامك بنفسك!

من أين أتت تسمية لينكس ؟

تورفالدس أراد تسمية نظام التشغيل الذي برمجه FreaX، كدمج للكلمتين Free و Freak. أما X آخر الإسم فدلالة على أن النظام شبيه بنظام التشغيل UNIX. لعام و نصف حافظ لينوس على هذا الاسم، لكن حين قام برفعه على سرفر لتسهيل مشاركته و تطويره لم ترق التسمية FreaX أحد مديري السرفر و العاملين مع لينوس في جامعة هلسنكي، Ari Lemmke، و وضع المشروع في مجلد تحت اسم لينكس/ Linux. هكذا استمر المشروع بهذا الاسم. مع العلم أن لينوس نفسه هو من كان قدم تسمية لينكس قبل أن يستبعدها فيما بعد لصالح FreaX, من ذلك الحين أصبح إسمه لينكس.

المقطع الصوتي التالي فيه كيف ينطق مؤسس لينكس إسم لينكس

شعار لينكس هو البطريق ، لينوس يحب البطاريق!  لهذا السبب تم إعتدماده كشعار للنظام

ما هو جنو وما علاقته بلينكس ؟

مشروع لينوس تورفالدس كان برمجة نواة نظام التشغيل فقط، و هي التي تسمى لينكس. نواة نظام التشغيل هي التي تضمن الاتصال المباشر بالعتاد و بالتالي استغلاله. أما جنو، فهو مشروع بدأه ريشارد ستالمان سنة 1984 بهدف برمجة برامج حرة. هذه البرامج تتضمن مثلا برامج النسخ/ اللصق، الحذف و غيرها من العمليات الأساسية على الملفات , لتنفيذ مشروعه عمل ستالمان على كتابة برامج جديدة تعوض تلك التي كانت تستخدم في نظام التشغيل يونكس – Unix. تسمية مشروعه بجنو – GNU جاءت كاختصار ل Gnu is Not Unix.

Richard Matthew Stallman
Richard Matthew Stallman

لينوس تورفالدس إهتم بتطوير وبرمجة نواة النظام الأساسية أما أما ريشارد ستالمان فقد ركز على برمجة البرامج الحرة. بعد ذلك تم دمج المشروعان ليعطيا نظام التشغيل جنو/لينكس الذي نطلق عليه غالبا اسم لينكس فقط.

لينكس أم جنو لينكس ؟

لن نجد من يجيب عن هذا السؤاء أفضل من  ريتشارد ستولمن أجاب على كل الأسئلة الشائعة من بينها هذا السؤال

لماذا تسمونه غنو/لينكس بدلا من لينكس؟

معظم توزيعات أنظمة التشغيل المبنية على النواة لينكس ما هي إلا نسخ معدلة من نظام التشغيل غنو. بدأنا تطوير غنو في عام 1984، قبل سنوات من بدئ ليوناس تورفلدز بكتابة نواته. كان هدفنا تطوير نظام تشغيل حر متكامل. لم نطور كل الأجزاء بأنفسنا بالطبع—لكننا قدنا المشروع. طورنا معظم الأجزاء االأساسية، وكما أكبر المساهمين إلى النظام المتكامل. لقد كانت النظرة الأساسية نظرتنا أيضًا.

ما سبب أهمية الاسم؟

على الرغم من أن مطوري لينكس يساهمون إلى مجتمع البرمجيات الحرة، إلا أن كثيرًا منهم لا يهتم بالحرية. إن الذين يعتقدون أن النظام المتكامل هو لينكس يخطؤون بنسب دور لم يلعبه هؤلاء المطورين في تاريخ مجتمعنا. إن هذا يجعلهم يزيدون من قيمة آراء هؤلاء المطورين. تسمية النظام غنو/لينكس تشير إلى الدور الذي لعبته مبادؤنا في بناء مجتمعنا، و تساهم في زيادة الوعي بأهمية هذه المبادئ.

لماذا يسمي معظم الناس النظام ”لينكس“؟

إن تسمية النظام ”لينكس“ لغط انتشر بسرعة كبيرة فاقت سرعة انتشار المعلومات الصحيحة. لم يعِ الذين جمعوا بين لينكس ونظام غنو ما كانوا يقومون به. لقد ركزوا انتباههم على لينكس ولم يلحظوا أن معظم الناتج كان غنو.. بدؤوا بتسميته ”لينكس“ رغم أن أن هذا الاسم لم يناسب ما نتج عندهم. مرت سنوات قبل أن نتنبه إلى هذه المشكلة ونطلب من الناس تصحيح هذه الممارسة؛ وبحلول ذلك الوقت، كان اللغط قد شاع. معظم الذين يسمون النظام ”لينكس“ لم ينبهوا أبدًا عن أن الذي يقومون به ليس صحيحًا. لقد افتضروا أن الذين يقمنون به صحيح لأن الآخرين يستخدمونه. اسم ”لينكس“ يعطي تصورًا خاطئًا عن أصل النظام، لأن الناس يعتقدون أن تاريخ النظام يلائم اسمه، فعلى سبيل المثال، يعتقد كثيرون أن التطوير بدأه ليوناس تورفالدز عام 1991. هذه الصورة تعزز الرأي القائل بأن اسم النظام ”لينكس“.

هل ينبغي علينا أن نسميه ”غنو/ليكس“ بدلا من ”لينكس“؟

ليس دائمًا—فقط عندما تتحدث عن النظام كله. عندما ترغب في الإشارة إلى النواة، ينبغي عليك استخدام الاسم ”لينكس“ الذي اختاره مطوروها. عندما يسمي الناس النظام كله ”لينكس“، فهم يسمون النظام كله على نواته. هذا يسبب الكثير من اللغط، لأن الخبراء وحدهم يستطيعون التفريق بين الحديث عن النواة والنظام كله. سوف تتجاوز اللغط بتسمية النظام كله ”غنو/لينكس“، وتسمية النواة ”لينكس“.

مميزات نظام جنو / لينكس

مميزات نظام جنو / لينكس كثيرة جدا سأحاول ذكرها في هذه الفقرة تذكرو نحن الأن نتحدث عن جنو/لينكس وليس لينكس فقط لا يمكن أن نستثني ريتشارد ستولمن ومجهوداته الجبارة في تطوير البرامج المفتوحة المصدر 🙂

1 / الحرية في كل شئ Free Free Free

الفرق الشاسع بين ويندوز ونظام جنو/لينكس هو الحرية مثلا في نظام عندما تريد تنصيب برنامج فإنه قبل إكمال العملية يطالب منك الموافقة على شروط الإستخدام عكس جنو/لينكس الذي يعطيك أربع حريات ، الآولى حرية تشغيل البرنامج لأي هدف تريد الثانية حرية الوصول للكود المصدري للبرنامج ودراسته والتغيير فيه ليلائم احتياجاتك كما تريد الثالثة  حرية نسخ البرنامج وإعادة نشره لمن تريد الرابعة حرية إضافة تحسينات في البرنامج وإعادة نشره كما تريد

2 / الأمن

في جنو/لينكس لن تحتاج إلى تنصيب برامج مكافحة الفايروسات إن كانت فيروسات أصلا ،لأن النظام قوي ولديه حماية ذاتية

3 / الثبات والإستقرار والسرعة

على لينكس لن تظطر  لإعادة تشغيل جهازك إلا في حالات نادرة جدا. هذه الميزة أحد الأسباب التي تجعل أغلب سرفرات الويب تعتمد لينكس ويونكس، فثباته واستقراره يجعلها قادرة على الاشتغال بصفة مستمرة لسنوات طويلة دون توقف ، على فكرة لن تحتاج لن تحتاج إلى برامج التسريع مثل CCleaner

4/ المجانية

فابووور 🙂 كلمة من الدارجة المغربية تعني مجانا نعم جنو/لينكس 100% فابوور

5 / مفتوح المصدر

في حال كنت مبرمجا فهذه الميزة ربما تكون مفيدة لك إن أردت المساهمة في تطوير النظام ، حتى يمكنك برمجة النظام وتطويره ليلائم إحتياجاتك الشخصية

ماهي التوزيعات وبيئة المكتب KDE / CNOME / XFCE

ماهي التوزيعات ؟ وماهي بيئة المكتب حسنآ بالنسبة لتوزيعات فهي تنقسم إلى قسمين الأول إما أن تكون التوزيعة مبنية من الصفر مثل توزيعة أرش أو تكون مبنية على توزيعة آخرى مثلا أوبونتو مبنية على ديبيان وحتى أوبونتو تم بناء توزيعات عليها مثل  Kubuntu , KDE Xubuntu,  XFCE Edubuntu

يمكنك الإطلاع على شجرة عائلة جنو لينكس من هنا 🙂 عدد هائل من التوزيعات فهي تتكاثر كالفطر لا أعلم كيف سيكون شعور ذلك الشحص عندما يسمع لينكس يذهب تفكيره مباشرة إلى كالي لينكس هي مجرد توزيعة من بين المئات من التوزيعات كل توزيعة والهدف منها مثلا كالي هي بين توزيعات إختبار الحماية والإختراق كما توجد توزيعات مكتبية مثل أوبونتو …إلخ وتوجد حتى توزيعات جنو/لينكس خاصة بالأطفال .

أما بيئة المكتب هي الواجهة الرسومية التي ستظهر للمستخدم وسيتعامل معها وهناك الكثير من بيئات سطح المكتب المتوفرة وسأذكرها تباعا :

واجهة Cinnamon

mint

واجهة CDE

CDE on Linux
CDE on Linux

واجهة Enlightenment

Enlightenment on Gnu Linux
Enlightenment on Gnu Linux

واجهة GNOME Shell

GNOME shell
GNOME shell

واجهة KDE Plasma

KDE Plasma Desktop
KDE Plasma Desktop

واجهة LXDE

LXDE
LXDE

واجهة MATE

mate_desktop

واجهة Pantheon

Pantheon GUI
Pantheon GUI

واجهة Sugar

Sugar
Sugar

واجهة Trinity

Trinity
Trinity

واجهة Unity

Unity Ubuntu
Unity Ubuntu

واجهة Xfce

XFCE
XFCE

أفضل 10 واجهات رسومية لجنو / لينكس

بالطبع توجد الكثير الكثير من الواجهات إخترت منها الأكثر شيوعا في عالم جنو/لينكس نسيت لم أقل لكم في تعريف لينكس أن لينكس موجه لأي شخص مهما كانت جنسيته أو لونه وخير دليل على هذا النظام يدعم لغات كثيرة جدا من بينها العربية كما يدعم لوحة المفاتيح باللغة الأمازيغية المغربية 🙂

حتى في عالم الهواتف الذكية نجد نظام الأندرويد هو المسيطر والأكثر إنتشارا حاليا فهو أيضا مبني على نواة لينكس

دورة لينكس من الصفر للمبدئين قريبا ….

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا