كيفية تعطيل الويب كام لحاسوبك وهاتفك و لماذا يجب عليك فعل ذلك...

كيفية تعطيل الويب كام لحاسوبك وهاتفك و لماذا يجب عليك فعل ذلك ؟

جب أن تعلم أن الكاميرا تمثل تهديدا حقيقيا بالنسبة لك ولخصوصيتك بالدرجة الآولى لذا يجب عليك تعطيلها وتشغيلها فقط عند الضرورة

في الحقيقة هو موضوع يأتي ضمن النصائح الهامة التي يجب عليك إتباعها كثيرة هي فضائح التجسس من الحكومات والأفراد (الهاكرز) ، كثيرة هي القصص لأناس دمرت حياتهم تم التجسس عليهم من قبل مراهقين هناك الكثير من الأدوات والبرامج التي يستعملونها في تصيد وإختراق الويب كام ويمكن أن يتم تخزين الصور ومقاطع الفيديو من الناس في الكثير من الحالات المحرجة ، والكثير من هذه الصور ومقاطع الفيديو التي تم تحميلها إلى مواقع  إباحية . قبل هذا قد يطالبونك بمبالغ مالية كي لا يتم نشر تلك الفيديوهات والصور ، وزد على هذا التجسس الحكومي عليك فمثلا هنا في المغرب تستخدم المخابرات برنامج تابع لشركة hacking Team  الإيطالية كما يتم التجسس على الهواتف بإستخدام تقنية galileo يتم زرع هذا البرنامج في جهازك بمجرد إتصالك بالإنترنت ويمكن لهم مراقبة كل تحركاتك و حتى فتح الويب كام في وجهك

قمت ببحث صغير في محرك البحث عن هذا الموضوع فوجدت الكثير من المواقع الأجنبية تطرقت لهذا الأمر إخترت لكم منها  :

Meet the men who spy on women through their webcams

the NSA has a host of tools at its disposal to remotely monitor users like “Gumfish

had been used to give millions of purchasers remote access (including webcam access) to victims computers

يجب أن تعلم أن الكاميرا تمثل تهديدا حقيقيا بالنسبة لك ولخصوصيتك بالدرجة الآولى لذا يجب عليك تعطيلها وتشغيلها فقط عند الضرورة

ماذا يجب علي أن أفعل ؟

يتوجب عليك تعطيل الويبكام الخاصة بك ليس هناك سبب وجيه خاصة في ظل العديد من حالات التجسس من قبل المخترقين و تجسس الحكومات

طريقة  تعطيل الويب كام

هناك عدة طرق لتعطيل الويب كام لكن قبل هذا يجب أن أنوه إلى ملاحظة هامة للغاية ، حتى بإستعمالك برامج مكافحة الفيروسات لن يستطيع أي برنامج كشف أنه يتم التجسس عليك فإن الفايروس الذي زرع في جهازك مشفر ولا يستطيع أي برنامج حماية الكشف عنه

تعطيل الويب كام عن طريق البيوس

هذا الخيار خاص فقط بالأجهزة المحمولة التي تكون فيها الكاميرا مدمجة وحتى هذه يجب أن تدعم خاصية تعطيل الويب كام من إعدادات البيوس

أعد تشغيل جهازك أدخل إلى إعدادات البيوس عن طريق الضغط على F2 أو Del أو F10 على حسب جهازك إطلع هنا على جدول : الدخول إلى إعدادات البيوس

بعد الدخول إلى البيوس إبحث عن “webcam,” أو “integrated camera,”  أو “CMOS camera.”  الأمر هنا سهل ستجد خيار التعطيل أو التفعيل ما عيلك سوى إختيار ما تريد

التعطيل عن طريق نظام التشغيل

هذه الطريقة ليست مضمونة هي ولا البيوس سترى معي الطرق المضمونة والعملية لتعطيل الويب كام فقط لا أريد أن أتجاهل هذين الأمرين

cmano

تقنيا للقيام بهذه العملية يختلف من جهاز لآخر ولن أشرحها لأني غير مقتنع بها هي وطريقة البيوس لأن المتجسس عليك لديه قدرة على إدارة حاسوبك والتحكم به يستطيع أن يفعل هذا الخيار دون أن تعلم

لا أنصحك بهذين الطريقتان ولست مقتنع بهما كما قلت لك سوف أمر معك الآن إلى الطرق العملية كما يقول المثل المغربي الشعبي “لا ثقة فعاتيقة ” 😉

فصل خيط الكاميرا

nocam

لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر المكتبية هذه أفضل طريقة لمنع المتجسسين من فتح الويب كام في وجهك

بالنسبة للأجهزة المحمولة والهوتف الذكية دوركم قادم

إغلاق الكاميرا عن طريق أدوات خاصة

أداة Eyebloc Cover

هذه الأداة الصغيرة هي الأكثر مبيعا على موقع أمازون (الأكثر مبيعا بالنسبة للأدوات المشابهة لها ) تصميم بسيط مصنوعة من البلاستك تلتصق بجهاز الكمبيوتر الخاص بك بسهولة

nm

كما أنها سهلة الإزالة وليس لها لاصق لاخوف من البقايا علي الكاميرا كما أنها أغلقت كل أنواع الكاميرات على الأجهزة المحمولة

nomcamra

أداة C-Slide~5

csli

شريحة صغيرة منزلقة من البلاستيك تلتصق على جهاز الكمبيوتر المكتبي والمحمول سهلة الفتح والإغلاق

أداة Creative Cam Covers

nocammobile

ملصقات هي في الواقع ليست لاصق وإنما هي مصنوعة من مادة تسمى بالفينيل تلتصق على الكاميرا ولا تترك أي أثر عند إزالتها تصلح لتغطية كاميرات الهواتف

كانت هذه بعض الأدوات والنصائح لكيفية منع التجسس على الويب كام الخاص بك مع هذا كن حذرا عند تحميل أي ملف يجب أن تحمله من مواقع مشهود لها بالمصداقية و لا تتفتح الكاميرا إذا كنت متصل بشبكة مجانية مشتركة أتحدث هنا عن المخترقين أما التجسس الحكومي فشيء آخر :3

لا يوجد تعليقات

اترك تعليقا